منذ ألفي سنة، بنى الرومانيون المعالم الأولى لما يسمى الآن "قصبة الجزائر"، لتتخذ شكلها النهائي مع وصول العثمانيين للبلاد الذين حولوها إلى قاعدة عسكرية.
وبين أبراج العساكر وقصص الحروب، لم ينس العثمانيون أن يصنعوا منها متحفا للعمران وعاصمة للتراث، فأضحت في عهدهم تضم أكثر من 18 مسجدا ومدرسة دينية، و7 قصور فخمة، ومئات البيوت والعيون المائية، والتي شكلت إلى الآن تحفا تختزن تاريخ وثقافة الجزائر.
ويقول المؤرخ الجزائري بلقاسم باباسي، إن اسم "القصبة" أطلق نسبة للقصر الذي بناه القائد العسكري العثماني خير الدين بربروس في أعلى منطقة من المدينة ليتصدى للهجومات المتكررة على البلاد.
وبعد أن رحل العثمانيون من البلاد ومجيء الاستعمار الفرنسي، بقيت قصبة الجزائر شامخة مطلة على البحر الأبيض المتوسط، كما كانت لسنوات طوال قبلة المتدينين الذين هاموا في روحانية مزار وليّها الصالح سيدي عبدالرحمن.
كانت أيضا قبلة محبي فن الطرب الشعبي الذي تعتبر القصبة مهده، وهواة الصناعات التقليدية، كصناعة الأواني النحاسية والخشبية، إلا أن آثار الزمن والإهمال لم ترحمها، فبدأت جدران معالمها تنهار وتتآكل.
ورغم أن منظمة اليونيسكو سارعت في سنة 1992 بتصنيفها كإرث ثقافي، فإن مجهودات اليونيسكو وحتى القائمين على السياحة في الجزائر لم توقف الانهيارات المتكررة لهذا المعلم التاريخي، أما سكانها وباعة محالها فقد هجروها جلّهم.
ومن أجل التنبيه بهذا الخطر أسّس العديدُ من الناشطين جمعيات تطالب السلطات بحماية هذا الإرث الثقافي من الانهيارات المتكرّرة.
لايجوز لزائر الجزائر أن لا يحط رحاله بالقصبة لانها ستلخص له حكاية الجزائر العريقة . تعني كلمة القصبة في المعنى التقليدي العاصمي "وسط المدينة" ،و تعرف شوارعها باسم :" الزنقة " بالهجة العاصمية ، وإذا ما وطئت رجلاك هذا الحي رأيت كل مظاهر الحضارة والثقافة العاصمية تتلخص هناك . يعد حي القصبة العتيقة في أعالى العاصمة الجزائرية من أكبر الأحياء القديمة في الجزائر ويصنف ضمن المواقع الأثرية العريقة هناك .حيث يعتبر هذا الحي بموقعه ومعالمه وهندسته شاهدا على ذاكرة الأمة وتاريخ الشعب الجزائري لاحتوائه على أكبر تجمع عمراني لمبان يعود تاريخ بنائها إلى عصور مضت وخير شاهد على ذلك قصور من العهد التركي التي منها قصر مصطفى باشا ،قصر دار الصوف ،قصر دار القادس ،قصر سيدي عبد الرحمن و دار عزيزة بنت السلطان وقصر دار الحمرة الذي تحول الى دار للثقافة الى جانب قصر احمد باي الذي يستغله المسرح الوطني حاليا. وما يميز القصبة كفن شعبي هو ما يعرف بالبوقالات التي تحمل خواطر شعرية والتي كانت كالفأل بالنسبة للنسوة اللواتي كن يجتمعن في السهرات حول مائدة الشاي ويأتي اسم البوقالة مشتقا من اللهجة العاصمية البوقال الذي يعني الإبريق حيث تقوم احدى النساء بوضع خاتمها فيه ثم تنوي وكانها تهدي هذه البوقالة أو الخاطرة الشعرية إلى شخص ما دون أن تعلن جهرا من هو و أما من وللوهلة الاولى يشعر زائر الحي انه يدخل في نفق مليئ بالحكايات والأسرار، ولكنه يدرك بعد لحظات ان هذا النفق يقوده الى تاريخ بلد المليون شهيد. ففي هذه الأزقة نمت أولى بذور الثورة الجزائرية وهذا ما يتجسد على الكثير من جدران هذه البيوت التي تحمل اسم هذا الشهيد او تلك الشهيدة من الذين حفروا تاريخ بلاد البهجة الحديث في ذاكرة الاستعمار.
فمن القصبة انطلقت اولى شرارات الثورة بالعاصمة الجزائرية بعد الاوراس في الشرق الجزائري و منطقة القبائل الكبرى وسط الجزائر و التيطري بالغرب الجزائري. وكان حي القصبة معقل الثوار في دار السبيطار التي كانت مخبأ للمجاهدين امثال علي لابوانت واحمد زبانة و جميلة بوحيرد وجميلة بلباش وحسيبة بن بوعلي وغيرهم من المجاهدين الذين حركوا الثورة في وسط العاصمة و هددوا امن الفرنسيين. عرف الحي ابان ثورة التحرير بالحي المشتبه فيه دائما من طرف المستعمر نظرا لمبانيه القديمة، وأزقته الضيقة فكان حي القصبة من الاماكن التي ألهمت الكاتب الجزائري الراحل محمد ديب في رواياته "دار السبيطار" و"الحريق" و"الدار الكبيرة" وكلها انجازات عظيمة خلدت تاريخ الجزائرورسمت آثاره على صفحات الحاضر. كما استلهم الكاتب ياسف سعدي كتابه "معركة الجزائر" من الأحداث التي وقعت في القصبة العتيقة إبان الثورة الجزائرية وحوله الى فيلم كبير عرض حتى في قاعات السينما الامريكية ورغم أن العديد من الفنانين التشكيليين رسموها في لوحاتهم لكنهم لم يستطيعوا أن يضفوا عليها تلك اللمسة السحرية التي تميزها حيث يبقى هذا الحي محافظا على تراثالجزائر و خصوصيته التي تميزه عن باقي الدول العربية.
يقوم بإطلاق هذه البوقالة أو قراءتها عادة ما تكون إمرأة كبيرة في السن .
Brak komentarzy:
Prześlij komentarz