wtorek, 19 marca 2019

الامازيغ - أصلهم وموطنهم ولغتهم

يتزايد الاهتمام اليوم بقضايا المكونات الاجتماعية والثقافية في العالم العربي بعد ربيع الثورات العربية الذي من اهدافه ليس تغيير الانظمة الاستبدادية الشمولية فحسب، بل أيضا التحرر من النزعة الأبوية - البطريركية والعقلية الاستبدادية التقليدية والتحول الى فضاء الحرية والتعددية والديمقراطية والتسامح واحترام حقوق الانسان واعادة النظر باوضاع وحقوق المكونات الاثنية والدينية والثقافية. وتأتي قضية الامازيغية في شمال افريقيا في مقدمة القضايا الحساسة التي تحتاج الى دراسات وبحوث ومناقشات لتوضيح ابعادها التاريخية والاجتماعية والثقافية. من هم الامازيغ؟ الامازيغ أو البربر اسم يطلق على من يتكلم quot; الامازيغية quot;، و هم السكان الأصليون في الشمال الافريقي، الذين ينتشرون في مساحة تمتد من برقة وواحة سيوة على مشارف مصر شرقا، حتى المحيط الاطلسي غربا، وعلى امتداد الصحراء الكبرى والساحل الافريقي حتى مالي والنيجر جنوبا.nbsp; وقد اشار المؤرخ الجزائري عبد الرحمان الجيلاني في كتابه quot; تاريخ الجزائر العامquot; الى ان اول من عرف في التاريخ المسجل من سكان هذا الوطن، انما هم البربر الذين ينتشرون بصورة خاصة، في بلدان المغربnbsp; والجزائر وتونس وليبيا حتى مصر. وتجمع كلمة quot;امازيغquot; على quot;امازيغينquot; ومؤنثها quot;تمازغيتquot; وجمعها quot;تمازغيينquot;، وتعني في اللغة الامازيغية معنى الانسان الحر النبيل. وقد وردت كلمة امازيغ في النقوش المصرية القديمة وكذلك في المؤلفات اليونانية والرومانية. وكان الرومان يطلقون على القبائل المنتشرة في الشمال الافريقي اسمnbsp;Berbernbsp;وهي من أصل يوناني Barbariannbsp;(البرابرة) كما يطلقونه على كل من هو غير روماني. وقد تطور معنى الاسم في وقت لاحق فاصبح الاجانب بصورة عامة. وكان العرب قد اطلقوا على جيرانهم اسم quot; العجمquot; ثم اصبح معناه بعد ذلك كل ما هو غير عربي. اخذت كلمة quot; البربرquot; عند الرومان معنى سياسيا واطلقت على الشعوب التي تقف في مرتبة حضارية ادنى منهم، ثم اخذت الكلمة معنى اكثر خصوصية حين اطلقت على البلدان التي خرجت على طاعة الرومان فسموا برابرة Barbarikum اوquot; بلاد البربرquot; وخاصةnbsp; نوميديا Nomidae او دولة البرابرة. وعندما فتح المسلمون شمال افريقيا حافظوا على اسم quot; البربرquot; ولم يغيروه لذيوعه وانتشاره بينهم. وينسب البربر بحسب بعض المؤرخين، الى quot; مازيغ quot; ابن كنعان بن حام بن نوح فهم حاميون. اما دوبرا، المؤرخ الفرنسي، فقد اشار الى ان البربر جنس آري هاجر من نواحي الكنج بالهند، منذ زمن بعيد في القدم، وهم حاميون وليسوا ساميين. كما اشار احد علماء الانثروبولوجيا الايطاليين،الى ان البربر في الاصل، وبصورة خاصة الطوارق منهم،، من جنوب ايطاليا، وكانوا قد نزحوا الى هذه المنطقة عبر البحر الابيض المتوسط في عصور غابرة. كما يرجع بعض علماء الاثنولوجيا اصلهم الى اجناس اوربية مختلفة استقرت في شمال افريقيا وحافظوا على اسم quot;البربرquot; ولم يغيروه لذيوعه وانتشاره بينهم. كما يرجع بعض علماء الاثنولوجيا اصلهم الى اجناس اوربية مختلفة استقرت في شمال افريقيا منذ قديم الزمان واختلطت بعضها مع البعض الآخر عن طريق الاتصال الحضاري وكونوا في الاخير جنسا له خصائص متشابهة، كما هي البيئة. تاريخيا، اختلط الامازيغ بشعوب واقوام عديدة ومختلفة، منهم الفينيقيين واليونانيين والايطاليين، اختلاطا عابرا، غير انهم اختلطوا وامتزجوا بالمصريين القدماء والعرب والمسلمين بشكل اقوى. وقد اعتقد بعض المؤرخين، ومنهم الطبري والجرجاني والمسعودي وابن الكلبي وغيرهم، بان قبائل صنهاجة وقتامة من حمير، غير ان العلامة ابن خادون اعتبر في مقدمته المعروفةnbsp; هذه الاخبار واهية وبعيدة عن الصحة وعريقة في الوهم والغلط وهي اشبه بقصص موضوعة.غير ان ابن خلدون اشار في موضع آخر الى ان بعض قبائل البربر يحتفظون بانساب عربية صريحة مثل صنهاجة وقتامة، وانها ذات اصول يمنية. بعد الفتح الاسلامي لمصر عام 641م وصل المسلمون الى برقة عام 669م ثم الى طرابلس وفزان. غير ان مرحلة الفتح المنظمة بدأت على يد عقبة بن نافع الذي وصل الى سواحل المحيط الاطلسي غربا. ثم تبعه حسان بن النعمان ثم موسى بن نصير، والاخيران هما اللذان استكملا فتح المغرب والاندلس. وكان موسى بن نصير قد نشر الاسلام واللغة العربية جنبا الى جنب، مع الفتح الاسلامي لافريقيا. ومنذ ذلك الحين اختلط البربر بالمسلمين واعتبروا الدخول في الاسلام تحريرا لهم من ربقة الرومان. وقد انتهز حسان بن النعمان دخول البربر الى الاسلام فجعل اكثر جيشه منهم، وقسم لهم الفيء والارض، فشاركوا الجيش الاسلامي في فتوحاته الى اسبانيا، وكان من منهم طارق بن زياد وهو بربري، قاد جيش المسلمين لفتح اسبانيا وعبر المضيق الذي سمي فيما بعد باسمه. وفي فترة الخلافة الاموية تولى يزيد بن ابي مسلم ولاية المغرب، وكان شديدا جائرا حكم مثل الحجاج بن يوسف الثقفي في العراق بالشدة والعنف، فثار عليه البربر وقتلوه عام 720م. وبحسب حياة عمامو في كتابها quot;أسلمة بلاد المغربquot;، فانه بالرغم من مقاومة البربر لولاة بني أمية وعمالهم لم يضعوا سؤال الاسلام باعتباره دينا ومشروعا حضاريا موضع تساؤل، وانما رفضوا الخضوع للظلم وليس للسلطة المركزية بدمشق. nbsp;nbsp; وكانت جماعات من البربر قد ابتعدت لاجئة الى الاطراف القصية، واخرى اعتصمت بجبال الأوراسnbsp; والاطلسي وكذلك في بلاد القبائل الكبرى. وقد وجدت بعضها في افكار الخوارج ما يتوافق مع فهمها للاسلام في المساواة وشرعية الثورة على الحاكم الظالم، فكان منهم الصفرية اتباع عكرمة الصفري، التي انتشرت افكاره جنوب المغرب الاقصى والاباضية، اتباع سلمة بن الاسعد الاباضي، الذي راجت افكاره في المغرب الاوسط، وبصورة خاصة في وادي مزاب حتى طرابلس. بعد سقوط الدولة الاموية في الشام غلبت الخوارج العباسيين وحكموا اجزاء كبيرة من شمال افريقيا بحدود عام 768 واقاموا اماراتهم فيها، ومنهم الاغالبة. وفي القرن الحادي عشر وحتى الثالث عشر سيطرت قبائل بربرية الأصل على المنطقة واعلنت استقلالها عن الخلافة الاموية في الاندلس. وكانت دولة المرابطين اولى تلك الدول التي امتد نفوذها في الساحل الافريقي ثم تبعتها دولة الموحدين التي امتد نفوذها في جميع انحاء شمال افريقيا، من المغرب حتى تونس. وقد استمر حكمها حتى آواخر القرن الثالث عشر الميلادي. شارك البربر في بناء الحضارة في شمال افريقيا، بالتعاون مع الاخرين او لوحدهم، مثلما شاركوا في تطوير وبناء حضارة مصر القديمة حيث حكم البربر فيها ما يقارب ثلاث قرون. وكان الملك شنشنق الاول، مؤسس الاسرة الثانية والعشرين الفرعونية، بربري الاصل بحدود 950 ق. م وساهم في تطوير الحضارة المصرية القديمة في عصورها المتأخرة، كما شارك البربر في بناء وتطوير قرطاجة وحضارتها مع الفينيقيين الذين وصلوا الى ما يدعى اليوم بمدينة تونس وشاركوا معهم في الفتوحات القرطاجية وكذلك في العمران، مثلما شارك القرطاجيون البربر بعقائدهم القديمة، وبخاصة في عقيدة quot; آلهة الخصوبة quot; البربرية وممارسة الوشم الذي عكس فلسفة خاصة بهم ارتيطت بمعتقدات وطقوس دينية كان من اهدافها ابعاد الروح الشريرة عن الانسان والاشياء. دولة نوميديا الامازيغية ومن الدول التي لعبت دورا هاما في تاريخ شمال افريقيا هي دولة quot;نوميدياquot; البربرية التي تأسست بعد سقوط قرطاجة عامnbsp; 146ق. م. وكانت عاصمتها قرطبة التي تعرف اليوم بقسنطينة التي تقع في الشمال الشرقي من الجزائر، وامتد نفوذها الى شرشال عاصمة موريتانيا جنوباnbsp; وطنجة في المغرب شمالا. وكان ماسنيسا قد اخترع quot;لغة ليبية quot; على نمط الحروف الهجائية الفينيقية واتخذ من الزراعة حرفة للقبائل المتنقلة بدل الرعي والترحال. وقد تطور في نوميديا اقتصاد زراعي وتجارة نشطة وجيش قوي يسنده اسطول بحري. وقد ضرب ماسنيسا السكة باسمه وعمل على توحيد الشمال الافريقي كله. وقد استمر حكمه ثلاثين عاما (146- 118ق.م ). غير ان ماسنيسا لم يستطع التحرر من السيطرة الرومانية. وعندما اختلف اولاده الثلاثة على السلطة من بعده، ارسلت روما بعثة عسكرية قسمت البلاد بين اثنين من اولاده. غير ان يوغرطة، احد الاولاد الثلاثة، اضطر الى مقاومة الرومان عام 109 ق.م وقاد ثورة عارمة ضدهمnbsp; واستطاع تحرير القسم الشرقي من البلاد وهزم الرومان الى الجبال، ثم طردهم منها ووحد بلاد افريقيا. وقد انتهت حياة يوغرطة، الذي ما زالت ذكراه حية في قلوب البربر كبطل قومي اسطوري، في حفلة غدر وتآمر اقامها القائد الروماني سولا، بالتعاون مع بوكوس ملك المغرب، حيث دعي الى حفلة عشاء فقبض عليه وصلب في شوارع روما عام (105ق.م). وما زال البربر يرددون مقولته الشهيرة quot; روما ايتها الملعونة، لو وجدت من يشتريك لبعتك في الحالquot;. اللغة الامازيغية ولغة البربر هي الامازيغية quot;، وهي لغة غير كتابية اصلا، وتتكون من عدة لهجات مع ان البعض من البربر كتبها بالحروف اللاتينية، وهناك محاولة لكتابة الامازيغية بالحروف العربية، مثلما تأثرت باللغة الفرنسية بعد الاحتلال الفرنسي للمغرب العربي. وتختلف اللهجات الامازيغية من مكان الى اخر وخاصة بين طوارق مالي والنيجر الغربي وبين اللهجات البربرية في شمال افريقيا. كما تختلف امازيغية المدن الساحلية والوسطى عن امازيغية الشاوية في الجزائر وامازيغية الطوارق. ويعتقد علماء اللغات، بان لغة البربر ترتبط مع اللغات السامية باصل واحد. وقد وضعها عالم اللغات الالماني غرينبورغ في مجموعة اللغات الافرو ndash; آسيوية، وعلى سبيل المثال فان كلمة quot; آيت احمد quot; تعني ابن احمدquot;. كما يعتقد بعض العلماء بان اصل البربر من الساميين الذين هاجروا من شبه الجزيرة العربية الى شمال افريقيا عن طريق باب المندب مرة، وعن طريق السويس مرة اخرى. ومن اهم اللهجات البربريه في الجزائر امازيغية المدن الوسطى وامازيغية الشاوية وامازيغية الطوارق، مع ان ضمن كل مجموعة من هذه المجموعات لهجات فرعية او محلية. اما في المغرب فهناك لهجتان رئيسيتان هما : تمازيغتquot;، في الشمال الشرقي و quot;تشلحيتquot; في مراكش والجنوب الشرقي، الى جانب quot;تريفيتquot; في مناطق اخرى. ولا تكتب اللهجات البربرية، ما عدا واحدة، هي لهجة او لغة الطوارق وبخاصة طوارق الساحل، التي تكتب بشكل غير متكامل. ويطلق عليها quot;تمرشاكquot; وتكتب quot; تفناغquot; وهي كتابة لها صلة مع اللغة الهيروغليفية، غير انها اكثر تطورا من حيث التصوير. وكتابة quot; التمرشاكquot; معروفة عند كل الطوارق، وهي لغة غنية في التصور والخيال، ولكنها محدودة بخبر وتجارب الطوارق في الصحراء الافريقية.والمجتمع البربري له نمط ثقافي خاص به وقد حافظ البربر على عاداتهم وتقاليدهم ولهجاتهم وازيائهم واغانيهم حتى بعد ان اختلطوا مع العرب واندمجوا في المجتمع الاسلامي، واخذوا يتكلمون العربية الى جانب الامازيغية. عدد الامازيغ لا تتوفر حتى اليوم احصائيات دقيقة حول عدد الامازيغ. وبحسب المصادر التي استطعنا الحصول عليها، قدر عدد الامازيغ عام 1984 باكثر من 14 مليون نسمة، اضافة الى مليونين خارج المغرب العربي. اما اليوم فيقدر عددهم بحدود 26 مليون نسمة، منهم حواي 10 ملايين في الجزائر وحوالي سبعة ملايين في المغرب. واعلى نسبة منهم تتواجد اليوم في المغرب ويشكلون حوال 34% من مجموع السكان (1980). اما في الجزائز فيشكلون نسبة 22% من مجموع السكان (1980), وحوالي 25% 1995. وفي موريتانيا يشكلون 20% والنيجر 8% ومالي 7% وليبيا 9%. اما في تونس فيوجد اليوم عدد محدود من القبائل الامازيغية التي تتكلم اللغة العربية وتعيش في الريف التونسي الشمالي. كما ان اغلب سكان الصحراء الافريقية الكبرى الرحل هم من البربر، وهم بحدود مليوني نسمة وينقسمون الى ثمانية قبائل كبرى ويطلق عليهم quot; الطوارقquot; حراس الصحراء الملثمين. والبربر مسلمون ويتبعون المذهب المالكي وعندهم اولياء عديدون يقدسونهم وينتظرون منهم الخير والبركة، كما ان طرقهم الصوفية وزواياهم تنتشر في القرى والارياف. ومن مجموعات البربر في الجزائر quot; القبائل quot; الذين يستقرون في جبال جرجره، وقد عرفوا ببأسهم وبمقاومتهم العنيدة للاستعمار الفرنسي. كما عرفوا بفلاحي الجبال الذين يسكنون في بيوت محفورة في الصخور الجبلية، وكانوا الى وقت قريب يعيشون في شبه عزلة عن العالم تقريبا. غير ان الكثافة السكانية العالية وقلة الامطار والجفاف تركت الآلاف منهم ينزحون الى المدن الكبرى او يهاجرون الى اوربا بحثا عن عمل وبخاصة الى فرنسا واسبانيا. اما المزابيين ( المزابية)، نسبة الى وادي مزاب في الجزائر فيختلفون عن غيرهم في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية ويعيشون حياة شبه منعزلة عن الاخرين خاصة بهم جعلت منهم طائفة اسلامية متميزة عن العرب والبربر الاخرين. وعلى العكس من القبائل الكبرى الذين يمتهنون الزراعة، فان المزابية يعملون في التجارة والحرف ويعيشون في خمسة مدن من أهمها غرداية، بوابة الصحراء الكبرى،nbsp; وينتمون الى مذهب الخوارج، مع انهم يتبعون مدرسة ابو حنيفة، في الوقت الذي يتبع الغالبية العظمى من الجزائريين، المذهب المالكي.nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; nbsp; أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه عدد التعليقات 75 جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف 1. بعض الاخطاء بالمقال Rifain - GMT الخميس 02 يونيو 2011 08:53 هناك اخطاء في المقال، نوميديا كانت حدودها من قرطاج الى نهر ملوية غربا (الحدود المغربية الجزائرية حاليا) مملكة موريطانيا كانت تحكم شمال المغرب الحالي من نهر ملوية الى المحيط الاطلسي و عاصمتها طنجيس عند اعمدة هرقل (مضيق جبل طارق)، حكمها الملوك الموريون و اشهرهم باكا و بوخوس الاول و الثاني واشهر مدنها تمودة وتامسنا. وشالة . بعد ذلك تم الاحتلال الروماني فاصبحت مقاطعة رومانية وسميت بمريطانيا الطنجية و اشهر حكامها بطليموس الموري وجوبا ومملكة نوميديا قسمت لموريطانيا القيصرية و السطيفية. مدينة شرشال هي قسطنطينة الحالية شمال الجزائر و ليست عاصمة موريطانيا الحالية. وشكرا على المقال لتعريفه بالحضارة الامازيغية. 2. بعض الاخطاء بالمقال Rifain - GMT الخميس 02 يونيو 2011 08:53 هناك اخطاء في المقال، نوميديا كانت حدودها من قرطاج الى نهر ملوية غربا (الحدود المغربية الجزائرية حاليا) مملكة موريطانيا كانت تحكم شمال المغرب الحالي من نهر ملوية الى المحيط الاطلسي و عاصمتها طنجيس عند اعمدة هرقل (مضيق جبل طارق)، حكمها الملوك الموريون و اشهرهم باكا و بوخوس الاول و الثاني واشهر مدنها تمودة وتامسنا. وشالة . بعد ذلك تم الاحتلال الروماني فاصبحت مقاطعة رومانية وسميت بمريطانيا الطنجية و اشهر حكامها بطليموس الموري وجوبا ومملكة نوميديا قسمت لموريطانيا القيصرية و السطيفية. مدينة شرشال هي قسطنطينة الحالية شمال الجزائر و ليست عاصمة موريطانيا الحالية. وشكرا على المقال لتعريفه بالحضارة الامازيغية. 3. غزوات safin - GMT الخميس 02 يونيو 2011 10:21 تأريخ الامازيغ تجسيد للغزو الاسلامي لشمال افريقيا ومحاولة تعريب شعوبها... 4. ماذا عن الكاهنة؟ Nawal Hamo - London - GMT الخميس 02 يونيو 2011 10:37 تحية للدكتور الحيدري لمبادرته الى إثارة موضوع الحضارة الامازيغية، ولكن لماذا لم يتطرق الى حروب المسلمين الذين غزوا الشمال الافريقي مع الكاهنة التي لولا قتلها لما اصبحت الجزائر بلدا اسلاميا، كما اتمنى على الكاتب ان يفصل في موضوع افتقار الامازيغ الى لغة مكتوبةعلى الرغم من تاريخهم الطويل وتمكنهم من الحكم في بعض البلدان.مع خالص التقدير 5. ماذا عن الكاهنة؟ Nawal Hamo - London - GMT الخميس 02 يونيو 2011 10:37 تحية للدكتور الحيدري لمبادرته الى إثارة موضوع الحضارة الامازيغية، ولكن لماذا لم يتطرق الى حروب المسلمين الذين غزوا الشمال الافريقي مع الكاهنة التي لولا قتلها لما اصبحت الجزائر بلدا اسلاميا، كما اتمنى على الكاتب ان يفصل في موضوع افتقار الامازيغ الى لغة مكتوبةعلى الرغم من تاريخهم الطويل وتمكنهم من الحكم في بعض البلدان.مع خالص التقدير 6. لتلميع لبغزو سالم - GMT الخميس 02 يونيو 2011 13:31 اتحدى الكاتب ان ياتي بدليل واحد من غير كتاب المسبلمين يدعي بان الامازيغ واعتبروا الدخول في الاسلام تحريرا لهم من ربقة الرومان. ما هذا الهراء وانت ياحضرة الكاتب انسان اكاديمي كان عليك ان تكون حياديا في هذه المقولة فتاريخ الغزو الاسلامي البشع لشمال افريقيا وابادة الكثير من الاقوام لا زال يتذكرها الامازيغ الان ولكن تشويه الحقائق هي الصفة الغالبة للمؤرخين الاسلاميين لتبرير الغزو وتلميعه وهو قمة الاهانة للانسانية ببيع نساء الامازيغ في اسواق دمشق في العهد الاموي وقتل الرجال واستعباد اطفالهم الذي يخجل كاتبنا هنا من ذكرها لانه غير محاييد وكذلك المدعوا ابن خلدون في مقدمته التي يرجع اصولها الى ابن عباس وابن عباس لم يكن له مصدر ليوثق عليه فكيف ابن خلدون يكتب عنه نرجوا من الكاتب المحترم ان يتتبع في طريقة تاريخ مقدمة ابن خلدون وخاصة انه متخصص في علوم الاجتماع 7. Histoire Achour - GMT الخميس 02 يونيو 2011 14:05 Ibn Khaldoun (1332-1406) fait remonter l''origine des Berberes Mazigh fils de Canaan. D''apr es lui, ils descendent de Canaan, fils de Cham. Ibn Khaldoun fait une etude comparative des differents genealogistes arabes et berbe;res existant bien avant lui et tire sa propre analyse sur l''origine des Berberes. Dans son livre sur l''Histoire des Berbe;res, Ibn Khaldoun cite presque tous les travaux de je faits sur la genealogie ancienne[4]. Ibn Khaldoun designe deux grandes familles : Madghis (Medghassen) et Barnis[4],[24]. e propos de ces traditions, Yves Moderan a fait observer : Issue d’un genre litteraire specifique, le recit mythique et ge;nealogique, l’evocation d’un ancien mouvement des Berberes de l’est vers l’ouest, explicitement rapportee e l’ensemble de ce peuple, et non e telle ou telle tribu connueel’epoque byzantine, est toujours repousse;e par les auteurs arabes dans des temps extremement eloignes, definis par une chronologie biblique (ou coranique, si l’on prefere). Et elle s’avere surtout, dans presque tous les cas connus, reprise de traditions juives ou chretiennes bien anterieures au Bas-Empire romain, avec seulement des corrections destinees actualiser le mythe et e le rendre ainsi fonctionnel, capable de fournir des explications aux hommes du Moyen ege sur la situation des Berberes de leur propreepoque. 25]. 8. Histoire Achour - GMT الخميس 02 يونيو 2011 14:05 Ibn Khaldoun (1332-1406) fait remonter l''origine des Berberes Mazigh fils de Canaan. D''apr es lui, ils descendent de Canaan, fils de Cham. Ibn Khaldoun fait une etude comparative des differents genealogistes arabes et berbe;res existant bien avant lui et tire sa propre analyse sur l''origine des Berberes. Dans son livre sur l''Histoire des Berbe;res, Ibn Khaldoun cite presque tous les travaux de je faits sur la genealogie ancienne[4]. Ibn Khaldoun designe deux grandes familles : Madghis (Medghassen) et Barnis[4],[24]. e propos de ces traditions, Yves Moderan a fait observer : Issue d’un genre litteraire specifique, le recit mythique et ge;nealogique, l’evocation d’un ancien mouvement des Berberes de l’est vers l’ouest, explicitement rapportee e l’ensemble de ce peuple, et non e telle ou telle tribu connueel’epoque byzantine, est toujours repousse;e par les auteurs arabes dans des temps extremement eloignes, definis par une chronologie biblique (ou coranique, si l’on prefere). Et elle s’avere surtout, dans presque tous les cas connus, reprise de traditions juives ou chretiennes bien anterieures au Bas-Empire romain, avec seulement des corrections destinees actualiser le mythe et e le rendre ainsi fonctionnel, capable de fournir des explications aux hommes du Moyen ege sur la situation des Berberes de leur propreepoque. 25]. 9. نوميديا؟! جلال زنكَابادي - GMT الخميس 02 يونيو 2011 14:50 شكراً للأستاذ الباحث إبراهيم الحيدري على مقاله ، الذي إجتذبني وحثني على المداخلة الآتيّة التي لاأتوخى من ورائها سوى التعمّق والتمحيص والتمعّن أكثر؛ بغية اقتناص الحقيقة : أعتقد حسب استقصائي أن أصل الأمازيغ من الشرق الأوسط ، وبالذات من الإمبراطوريّة الميدية (كردستان الحالية) بدلالة إسم (نوميديا) الذي يعني باللغة الكردية وبأقصى دقة (ميديا الجديدة) ! هذا من حيث إسمها التاريخي، فضلاً عن تصريح شخصيّتين من الأمازيغ وهما: حسين آيت أحمد و شرفان البربري؛ ففي المؤتمر الدولي (الأكراد : حقوق الإنسان والهويّة الثقافيّة) المنعقد في باريس يوميّ (14و15 اكتوبر1989) برعاية (المعهد الكردي في باريس) ومساعدة (مؤسّسة فرنسا الحريّات) بحضور العشرات من الشخصيّات العالميّة (السياسيّة والثقافيّة) وقد قدمت له مسرداً مجزيّاً على النت...ألقى السيّد حسين آيت احمد الأمازيغي (أحد القادة البارزين للثورة الجزائريّة ، و وزير في الحكومة المشكّة بعد الإستقلال) ألقى كلمة جاء فيها: جئت لحضور هذا المؤتمر؛ بغية التعبير عن تعاطفي وتضامني مع الشعب الكردي ومع حقه في تقرير مصيره . أؤكّد كذلك انني أتيت كبربري هنا يريد أن يُعتَرف له بحقه في الإختلاف . ماكنت أتطرّق لهذا الموضوع ؛ لو لمْ يذكر أحد الخطباء أمس أن أصل الأكراد يعود إلى الميديين ؛ ذلك أن أحد ملوك المغرب (جويا الثاني) أعاد أصل البربر الذين يٌدعون الأمازيغيّون إلى الميديين . أتيت إذن بصفتي مُستكرد Kurdo-ite لكن صدّقوني أتيت هنا أيضاً بصفتي جزائريّاً ديمقراطيّاً يرغب أن تكون الجزائر وكل بلدان المغرب مرتعاً للديمقراطية والتسامح؛ فالعالم في أشدّ الحاجة لذلك وفي 1996 إلتقيت المثقف الأمازيغي شرفان البربري (شهادته ماجستير علمي) وكان من الملتحقين بصفوف الكَريلا التابعة لحزب العمال الكردستاني ، وقد أجرينا معه حواراً لجريدة(وطن الشمس) – حيث كنت أعمل مشرفاً ثقافيّاً ولغويّاً- وجاء في إحدى إجاباته أن دافع إلتحاقه بثورة شماليّ كردستان هو الأصل الواد المشترك للشعبين الأمازيغي والكردي في الزمن الغابر. / و يبدو أن تأسيس دولة (نوميديا) يعود إلى تاريخ أقدم من سقوط قرطاجه في (146 ق .م) : توجد أربع خرائط تاريخيّة للعالم القديم مثبّة فيها (نوميديا): في سنة (220 ق. م) : 1- مملكة نوميديا تحدّها شرقاً مملكة البطالسه وغرباً مملكة موريتانيا وشمالاً قرطاجه والصحراء جنوباً / 10. c pas juste karim - GMT الخميس 02 يونيو 2011 15:35 par exemple le maroc deux ou trois tribus arabes vont depasser les autochtones en nombre c pas juste vous pouvez dire que le 1quart ou presque sont des arabes seulement l''arabisation a change la donne « 1 2 3 4 5 6 7 8 » الإسم البريد الألكتروني عنوان التعليق تعليق كود التحقق اُوافق على شروط الإستخدام شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.  في رأي الأكثر مشاهدة الأكثر تعليقا الأكثر إرسالًا كُتاب اليوم 16 اذار 1988 يوم أسود في تاريخ البشرية كُتاب اليوم هل يصلح المنبر العراقي العملية السياسية كُتاب اليوم إيران إذ تخطط للبقاء طويلاً كُتاب اليوم قراءة في تطور فكر اليمين المتطرف كُتاب اليوم مَكامن مَحرقة حلبجة كُتاب اليوم مُهمتكم البرلمانية هي إصلاح ساعة الزمن كُتاب اليوم افضل الاستثمارات – الاستثمار في الانسان كُتاب اليوم الإتحاد الوطني الكردستاني في الباغوز ... حلقة في سلسلة مواقف

Brak komentarzy:

Prześlij komentarz